المدرسة الصناعية الثانوية – القدس

سنة التأسيس: 1965

المدرسة في سطور:

المدرسة الصناعية الثانوية – القدس ) اليتيم العربي(، هي مدرسة خاصة رائدة ومتميزة في تطبيق وتبني كل جديد بما يخدم محاور العملية التعليمية. أسست جمعية لجنة اليتيم العربي المدرسة عام 1965 م في منطقة بيت حنينا في القدس كمدرسة للتعليم الثانوي المهني والتقني، قامت الحكومة الألمانية بتجهيز المدرسة بكامل المعدات و الأدوات المستخدمة في التدريب ،لا تزال الحكومة الألمانية تساهم في دعم المدرسة و تطويرها من النواحي الفنية،الشيء الذي جعل المدرسة تنافس أقوى المعاهد الفنية على مستوى الشرق الأوسط.

أهداف المؤسسة:

  • توفير الرعاية الأكاديمية المهنية للأيتام من كل فلسطين خلال المرحلة الدراسية الثانوية.
  • المساهمة في تأهيل الشباب الفلسطيني كافة و المقدسي خاصة مهنياً
  • المساهمة في تلبية احتياجات سوق العمل الفلسطيني من أيدي فتية عاملة و ماهرة.
  • بناء و تقديم برامج تدريب و تطوير مهني لمختلف شرائح المجتمع و بما يلبي متطلبات سوق العمل المحلي و الاقليمي.

مميزات المدرسة:

1- توفير جو تعليمي مثالي، سواء في المرافق التعليمية أو المعدات المستخدمة في التدريب.

2- توفر طاقم تدريبي و تعليمي متميز بالأداء العالي و المتابعة المستمرة لأحدث ما توصلت إليه العلوم

3- الاستعانة الدائمة بالخبرات الأجنبية و بشكل خاص الألمانية و المحلية في تنمية و تطوير الحرف و المشاغل و معلمي  المشاغل.

4- توفير تخصصات مطلوبة و غير موجودة لدى كثير من مراكز التدريب المختلفة، مثل التدريب على تكنولوجيا CNC في الخراطة و التدريب على بناء أنظمة الحماية و المراقبة المتطورة و الإدارة الفندقية. و غيرها من التخصصات.

طرق و أساليب التعليم و الدراسة في المدرسة:

المدرسة تنتهج أسلوبين من التعليم وهما المدرسي النظامي في عملية التدريس من حيث التزام الدوام المدرسي و عدد الحصص اليومي و من حيث التقييم، و يشمل جزئين رئيسين هما التعليم الأكاديمي العام و فيه يتم تعليم المواد الأكاديمية العلمية كالرياضيات و اللغات و الثقافة الاسلامية ، الجزء الثاني هو التعليم المهني المتخصص، وهو يشمل المواد النظرية المتخصصة كمادة علم الصناعة و مادة الرسم الصناعي بالاضافة إلى التدريب العملي الذي يمتد على مدى يومين كاملين من كل أسبوع دراسي. أما بالنسبة للأسلوب الآخر فهو نظام الدورات قصيرة الأمد و طويلة الأمد، و فيه يتم التعليم و التدريب باستخدام نظام الوحدات الدراسية المهنية المتخصصة، و لا يتم اقحام المواد النظرية الأكاديمية كما هي طبيعة الحال في الأسلوب المدرسي.

التخصصات المتاحة:

1- اللحام و تشكيل المعادن، 2 - الخراطة والتسوية، 3- النجارة والديكور، 4- التنجيد و الديكور، 5- التمديدات الصحية و الندفئة المركزية، 6- الكهرباء استعمال و تحكم، 7- اليكترونيات – تركيز صيانة أجهزة راديو و تلفزيون، 8-  اليكترونيات – تركيز صيانة أجهزة مكتبية، 9- صيانة و برمجة الحاسوب، 10- الإدارة الفندقية.

الدورات المقدمة من قبل المؤسسة:

يتم اعداد و توفير عدة دورات مهنية متخصصة، تكون طويلة الأمد أو قصيرة الامد بالاعتماد على عدد الوحدات التدريبية المطلوب توفيرها لهذا الغرض، تتميز هذه الدورات بأنها متخصصة جدا و تعطى بشكل أساسي لأصحاب الحرف الراغبين بتطوير مهاراتهم الفنية، يكون نظام التعليم و التدريب باستخدام نظام الوحدات التدريبية المختلفة باختلاف درجة المهنية في نفس التخصص و باختلاف التخصص ذاته، من الدورات المتاحة دورة التحكم الكهربائي المنطقيPLC، دورة متخصصة في صيانة الاليكترونيات، دورة متخصصة في أنظمة الحماية و السرقة، دورة متخصصة في التكييف و التبريد، و غيرها من الدورات المتخصصة و التي تبنى حسب احتياج المتدربين.

الخدمات غير التعليمية:

توفر المدرسة مجموعة من الخدمات الانتاجية و خدمات الصيانة في مختلف المجالات المتوفرة لديها، لكن بصورة محدودة و برسم التكلفة دون أي أهداف تجارية ربحية، كالأعمال الخشبية و أعمال التنجيد و أعمال اللحام و تشكيل المعادن و أعمال الخدمات الفندقية المختلفة و أعمال الصيانة المختلفة.

الاتصال بالمدرسة:

تقع المدرسة في قلب المنطقة الصناعية المبنية على أراضي بيت حنينا و التي تسمى حاليا  "عتاروت"، و هي ضمن حدود مدينة  القدس، و يمكن الوصول اليها مباشرة بواسطة خط السفريات الموحدة رقم 45 من باب العامود، أيضا يمكن الإتصال بالمدرسة على الأرقام التالية:

تلفون 5833896 – 02 ،  فاكس  5853860 – 02 ، ص.ب 19798

موقع المدرسة على الشبكة العالمية www.aoc-iss.org، البريد الإليكتروني هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته

تم التحديث فى ( الأربعاء, 20 أبريل 2011 08:03 )